آخر تحديث :الإثنين-22 يونيو 2026-11:47م
عربي ودولي


واشنطن تتحدث عن «اختراق نووي»: تفاؤل باتفاق رقابي مع إيران يقترب من الحسم

واشنطن تتحدث عن «اختراق نووي»: تفاؤل باتفاق رقابي مع إيران يقترب من الحسم
الإثنين - 22 يونيو 2026 - 10:55 م بتوقيت عدن
- أبين تايم/وكالات

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن إيران باتت على مقربة من الموافقة على نظام تفتيش نووي «صارم ومكثف»، يهدف إلى تعزيز الشفافية وضمان الرقابة طويلة الأمد على برنامجها النووي، مؤكدًا أن التفاهم في هذا الملف «بات شبه محسوم».

وفي السياق ذاته، أوضح نائب الرئيس جاي دي فانس أن المحادثات التي عُقدت في سويسرا أسست لـ«قاعدة قوية» يمكن البناء عليها للتوصل إلى اتفاق نهائي، مشيرًا إلى أن طهران وافقت مبدئيًا على عودة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في خطوة وُصفت بأنها بداية محتملة لإنهاء الطموحات النووية العسكرية.

وتعكس هذه التصريحات الأمريكية حالة من التفاؤل الحذر بإمكانية تحويل التفاهمات الأولية إلى اتفاق شامل، في وقت تتواصل فيه الجهود الدولية لاحتواء التوتر في الشرق الأوسط ودفع المسار الدبلوماسي قدمًا.